20dollars2surf

gagner de l'argent

vendredi 30 décembre 2011

Survivalisme? C’est quoi encore ce truc?



هذه الكلمة Survivalisme - Survivalism غريبة علينا في دولنا العربيّة و هي حتّى لا يمكن ترجمتها بمعناها الصحيح للغتنا رغم أنّ معناها متأصّلة في تراثنا العربي منذ القديم نحن أهل الخيام و التّرحال و البدويّة. أنظروا إلى تعريفها بالفرنسيّة و الإنجليزيّة و ستعرفون على ماذا أتحدّث:




 Définition Wikipedia:


Le survivalisme est un terme qui désigne les méthodes utilisées par certains groupes ou individus qui veulent se préparer à une hypothétique catastrophe locale ou plus globale dans le futur, voire une interruption de la continuité sociétale ou civilisationnelle au niveau local, régional, national ou mondial. Les survivalistes se préparent en apprenant des techniques de survie et des rudiments de notions médicales, en stockant de la nourriture, en construisant des abris, ou en apprenant à se nourrir en milieu sauvage. Le survivalisme est devenu une sous-culture présente dans le cinéma, la littérature ou la bande-dessinée.


http://fr.wikipedia.org/wiki/Survivalisme






From Wikipedia


Survivalism is a movement of individuals or groups (called survivalists) who are actively preparing for future possible disruptions in local, regional, national, or international social or political order. Survivalists often prepare for this anticipated disruption by having emergency medical training, stockpiling food and water, preparing for self-defense and self-sufficiency, and/or building structures that will help them to survive or "disappear" (e.g., a survival retreat or underground shelter). Anticipated disruptions include:


1. Natural disaster clusters, and patterns of apocalyptic planetary crises or Earth changes, such as tornadoes, hurricanes, earthquakes, blizzards, and severe thunderstorms.


2. A disaster brought about by the activities of mankind: chemical spills, release of radioactive materials, nuclear or conventional war, or an oppressive government.


3. General collapse of society, resulting from the unavailability of electricity, fuel, food, and water.


4. Monetary disruption or economic collapse, stemming from monetary manipulation, hyperinflation, deflation, and/or worldwide economic depression.


5. A sudden pandemic spreading through the global population.


6. Widespread chaos, or some other unexplained apocalyptic event.






http://en.wikipedia.org/wiki/Survivalism










إذا كانت الحياة لعبة، فقانونها الوحيد سيكون النّجاة.

Survivalisme = Survivalism = النّجاة بالنّفس





حاول أن تتصوّر نفسك تحت أنقاض مبنى منهار بسبب زلزال أو أنّ منزلك مغمور بمياه الفيضانات لا قدّر اللّه أو أن تجد نفسك بين عشيّة و ضحاها وسط إطلاق نار و ثورة و حرب مثل ما حدث لتا في تونس أو ما حدث لشباب ميدان التّحرير في مصر و الحصار الذي تعرّضوا له أو في ليبيا و تحاول الخروج إلى الحدود و أنت أو أحد مرافقيك مصاب أو جريح. اطرح على نفسك بعض الأسئلة البسيطة: ماذا ستفعل؟ كيف ستتصرّف لإنقاذ حياتك و حياة أهلك و أحبابك؟ ماذا تحمل في جيوبك من أدوات يمكن أن تنقذك من هذا الموقف الصّعب.

لا تقل هذا لا يحصل إلاّ عند الآخرين و وضعي مختلف و آمن و... و... و... كما قال الرّؤساء العرب المخلوعون. و قد رأينا ما حصل لهم و قد سيحصل لغيرهم و لشعوب أخرى. تريد المشاركة في الثورات؟ كن على الأقلّ مستعدّا نفسيّا و معنويّا و مادّا حتّى نحيا لتشاهد النّصر بعينيك و تبني المستقبل بيديك.

النّجاة من ماذا؟

الكوارث الطبيعية (الأعاصير و الزلازل والعواصف الثلجية والفيضانات...) أو الإنسانيّة (هجمات إرهابية، و حروب و مجاعات و انهيارات اقتصاديّة و اجتماعيّة ).

الفوضى الناجمة عن الكارثة الأساسية: انقطاع التزويد بمياه الشرب و الغذاء، والطاقة، وما إلى ذلك مثل الدواء و غياب الأمن. حل الهيئات التشريعية للنظام الاجتماعي، و الصّراعات على الموارد المتبقية.

عندما يضرب الحدث بابنا نقوم بردّ الفعل. ردّ الفعل هذا هو دائما للحفاظ على الحياة، ولكن يتم تنظيمه بطرق مختلفة وفقا لإمكانياتنا.



تونس، مصر، ليبيا هي بعض من قائمة طويلة من البلدان تواجه بعض التوتر بعد الثورة الشعبيّة المفاجئة فيها بعد أن كانت تسمّى بالمستقرّة و الآمنة، مما يثبت مرة أخرى صحة وأهمية أسلوب الحياة الذي يقلل من اعتمادنا على الغير و على نمط العيش المعاصر الذي يجعلنا في تبعيّة تامّة لمرافق المدنيّة الحديثة سواء كانت اقتصاديّة (محالّ تجاريّة، مزوّدين بالجملة، مخازن الدّولة...) أو صحيّة (مستشفيات، صيدليّات..) أو اجتماعيّة يمكن أن تنهار في سنوات أو أشهر أو أسابيع أو حتّى أيّام و ساعات و دقائق معدودة.



نقص المياه على نطاق واسع، و انقطاع التيار الكهربائي أو انهيار السياسة، وأعمال الشغب، وانعدام الأمن، وتخفيض الخدمات الصحية والغذاء والطاقة... سواء في حالات الكوارث الطبيعية أو البشرية فقائمة المشاكل الناتجة تبقى نفسها دائما. و في ظلّ فوضى عارمة يصبح الاعتماد على النّفس عاملا أساسيّا للنّجاة بالنّفس و العائلة في درجة أولى و كذلك الممتلكات و الأموال في درجة ثانية.



المواطن "التّبعي" محكوم بالأحداث من حوله.



إمكانياته في رد الفعل ضئيلة وتعتمد على الكثير من العوامل مثل مكان إقامته ، واحتياجاته الفسيولوجية، وعدد المعالين في ذمّته، و طريقة تعامله مع الأحداث و المهارات والقدرات الفكرية والمادية و الطّبيعيّة المتوفّرة لديه، ومدى ومدى ما يملك ( امتلاك سيارة على سبيل المثال، أو حديقة أو بئر في المنزل هو شيء يؤخذ بعين الاعتبار)، الانتماءات السياسية والاجتماعية، والخبرات والفرص والمالية... باختصار، عالمه المادي والنفسي.





آخر لحظة قبل الحدث أو الكارثة هي فرصة لتنويع الحظوظ المتاحة لنا وتقليل المخاطر و النّجاة.

ما يجب فعله:

1 - البحث عن المعلومات:

أوّل ما يجب أن يتبادر إلى الذّهن هو فهم الوضعيّة الطارئة أو الحدث، و يتمّ ذلك عن طريق البحث عن معلومات و التحقّق منها لكي نكوّن نظرة واضحة أكثر ما يمكن عمّا يجري من حولنا و بذلك نضمن عدم التصرّف بتهوّر و نتمكّن من تحديد الأولويّات و ما يجب فعله أو تجنّبه و الأشياء التي قد نحتاج إليها لمواجهة الوضعية الجديدة.

أفضل طريقة لتقصّى المعلومات تبقى الراديو الذي يعمل على بطّارية أو دينامو، لأنه لا يعتمد، مثل التلفزيون و الإنترنت و بقيّة المنظومات على الكهرباء المنزلي المعرّض للانقطاع. كما يجب أن يكون هذا الرّاديو قادر على التقاط الإذاعات الخارجيّة لأنّه في بعض الأحيان تكون الإذاعات المحليّة مسيّسة و لا تهتمّ بحياة المواطن قدر اهتمامها بالحفاظ على ماء وجه السّلطة أو قد تكون بحسن نيّة زائد على اللّزوم، تحاول التقليل من جسامة الوضع للحدّ من الفزع الشّعبي (نحن العرب للأسف بارعون في التعتيم الإعلامي و تحويل أنباء الكوارث إلى احتفالات و انجازات) . و يبقى الاحتكام إلى العقل في تحليل المعلومات التي نحصل عليها و المقارنة بين المصادر أهمّ العوامل للحصول على يقين شخصي حول ما يحدث فعلا.












Radio multi-Bandes à piles


Radio à manivelle (Dynamo)




2 - التّأمين و التّنظيم:

إذا حصلنا أخيرا على المعلومات، فقد حان الوقت أخيرا لتأمين أي شيء يمكن أن يكون له تأثير مباشر وغير مباشر على فرصنا في البقاء على قيد الحياة... وبالتالي لزيادة وتنويع طبيعة خياراتنا.



هذا التّأمين ليس للممتلكات فقط، بل هو أيضا للأشخاص و الأماكن و التصرّفات. و يتمّ ذلك عن طريق تأمين بعض الموادّ الأساسيّة لحياتنا كالماء و الغذاء و بعض الأدوية الأساسيّة و الموادّ الطبيّة و شبه الطبيّة. كذلك تأمين أماكن تخزين في المنزل لهذه الموادّ مؤمّنة من المياه (في حالة فيضانات مثلا) و من الحرائق و الحشرات و الجرذان.

تأمين المنزل ضدّ الحرائق (بتجهيز وسائل إطفاء حتّى لو كانت بدائيّة و إتباع طرق الوقاية المعروفة) و ضدّ الفيضانات (بتوفير أكياس فماشية يمكن ملؤها بالرّمل في حال فيضانات و إغلاق أماكن تسرّب المياه بها) و غير ذلك من الاحتياطات و أهمّها حاوية (برميل أو غير ذلك) تغلق بإحكام و لا تدخل المياه، بداخلها أدوات و موادّ أساسيّة للحياة لكافّة الأفراد المتواجدين بالمنزل و سيتمّ تفصيل هذا في مقال لاحق إن شاء اللّه.



تأمين الأشخاص و تصرّفاتهم و ذلك عن طريق تعلّم كيفيّة تهدئة الخواطر و تمالك النّفس و توفير مناخ مناسب من التّعاون و توفير وسائل التّرفيه الغير مرتبطة بالكهرباء (ألعاب اجتماعيّة، شطرنج، قصص و كتب...) و كذلك التأكّد من سلامة جميع أفراد الأسرة و تأمين الاتصال بمن يكون متواجد في مكان بعيد عن المنزل أثناء وقوع الحدث و وسائل مقاومة البرد و التّسخين و الطّبخ الغير كهربائيّة و الوقود و الغاز (سيتمّ تفصيل هذا أيضا في مقال لاحق إن شاء اللّه).

تنظيم الأدوار، حيث يجب تحديد "من يفعل ماذا" و "من يقرّر في ماذا" و ذلك لتأمين حدّ أدنى من تقسيم المسؤوليّات و عدم الوقوع في اللّخبطة ممّا يمكن أن يقود إلى ما لا تحمد عقباه.

ويتعين على كل فرد من العائلة أن تكون لديه الإمكانية لإخلاء المنزل في حال الاضطرار لذلك مع حمل بعض الأمتعة على الأقل، وعدد قليل من الأدوات للحفاظ على درجة دنيا من تأمين البقاء على قيد الحياة خارج المنزل وسط ظروف قد تكون صعبة للغاية. و يتمّ ذلك عن طريق تجهيز حقائب خاصّة تسمّى بالانجليزيّة و و ترجمتها التّقريبيّة تباعا "حقيبة الهروب" و "حقيبة الاحتياجات اليوميّة" و مستعملة من قبل منظّمي الرّحلات الصّحراويّة و محبّي التخييم و الكشّافة. / البطاقة الشخصية / رخص القيادة...)



3 - الأدوات أو الحقيبة اليوميّة E.D.C :

هي مجموعة من الأدوات التي نحملها معنا كل يوم و أين ما ذهبنا. تاريخ وتطور هذا النظام يعود إلى آلاف السنين. كان أسلافنا يحملون معهم أينما ذهبوا زادهم و زوّادهم كما نسمع من كبار السنّ و الأجداد و الجدّات، في سفر أو في ديار، في سلم أو في حرب مثل قربة الماء و الخنجر و صرّة الطّعام...



بمفهومنا الحديث، هي مجموعة الأدوات التي نحتاجها كلّ يوم سواء في الشّارع أو في العمل، و التي لا تفارقنا مثل الولاّعة للمدخّنين و حاملة المفاتيح و محفظة الأوراق...

الحقيبة اليومية E.D.C (Every Day Carry) هي شكل أكثر تطوّرا بقليل من هذا المفهوم العادي و المألوف و لكنّها تتماشى دائما مع عادات و احتياجات صاحبها و هذا مثال لمحتويات إحداها:



أوّلا، الغذاء والماء والنار، والمأوى والحماية ، هي أسس يجب أخذها بعين الإعتبار عند بدء تجميع حقيبة يوميّة E.D.C. أضف إلى ذلك وسائل التّوجّه (خارطة للمدينة، بوصلة...) و وسائل الإسعافات الأوّليّة.

- حقيبة صغيرة رجاليّة للذكور و نسائيّة للإناث.





- طعام (بعض قطع الشّكلاته كافية)





- ماء (قنينة ماء معدني 50 مليلتر)





- مصباح كهربائي (بطّاريّات، و الأفضل أن يكون بالديود Diode LED و ليس باللّمبة المعروفة)









- ولاّعة Briquet (أفضل نوع ماركة Bic، لا تنفذ بسرعة و لا تفقد الحجر القادح)





- صفّارة (أو صافرة، لتجلب الإنتباه من بعيد أو حين تكون تحت أنقاض مبنى منهار...)





- خارطة لمنطقتك (لتعرف أماكن تواجد المرافق الضروريّة كالمستشفيات و مراكز الأمن و محطّات النّقل...)









- سكّين جيب صغير عادي أو متعدد الإستخدامات Couteau Suisse (مراعاة القوانين المحليّة.)

- مقصّ





- علبة مناديل ورقيّة Papier Mouchoir





- حبل رفيع (رقيق، بطول 2 متر على الأقلّ يمكن ضفره ليأخذ مكان أقلّ)




- بعض موادّ الإسعافات الأوّليّة (مطهّر جروح، موانع ألم، ضمادات، مضادّات حيويّة...)





- هاتف نقّال (بسيط و قادر على التّحمّل و به كامرا)





- غطاء رأس صوفي للشتاء.





- شماغ أو كوفيّة (تلفّ حول الرّقبة و لها استعمالات أخرى كتصفية الماء من الشوائب أو ربط عضو مكسور أو كلثام ضدّ العواصف الرمليّة...)


يجب أن يكون النظام متوافقا مع احتياجات الفرد الخاصّة (مثل أدوية محددة لمرضى السكري، على سبيل المثال.) وبالتالي ، وعلى الرغم من أن الحقائب متشابهة ، إلاّ أنّ احتياجات جندي في حرب طاحنة لا تشبه احتياجات عامل في حظيرة بناء، فالمواقف التي يتعرّض لها الأوّل لا تشبه التي يتعرّض لها الثّاني و في نفس الوقت الخطر الذي يتعرّض له الاثنان حقيقي. النّتيجة هي أنّه يمطن إضافة ما تحتاجه و إنقاص ما لا تحتاج إليه.



4 – حقيبة الهروب (B.O.B (Bug Out Bag



حقيبة الهروب هذه (كيس قمامة كبير، حقيبة، حقيبة يد، حقيبة ظهر، بطانية...)، يجب أن تأخذ بالإعتبار احتياجاتنا الفسيولوجية.من ماء وغذاء و تحكم في درجة حرارة الجسم (ثياب شتائيّة، بطّانيّات، موقد محمول...)، و كذلك نسخ من أوراقنا الرّسميّة و الإداريّة و هويّات أفراد العائلة و صورهم (نسخ ورقيّة مشمّعة + نسخ الكترونيّة عالية الجودة بجهاز السّكانير على مفتاح فلاشي USB ) و ذلك لتأمين الحقوق المدنيّة أو تقديم بلاغات بحث في حالة انفصال أحد أفراد الأسرة و ضياعه عن البقيّة (الإستظهار بصورة أو هويّة أو جواز سفر للشخص المفقود أفضل ألف مرّة من البقاء لساعات في وصف غير دقيق لملامحه لرجل أمن أو لشخص مستوقف في الطّريق، كما يمكن استعمال الصّور بتعليقها في الأماكن العامّة مع طريقة الإتّصال بك في حالة توفّر معلومات عن المفقود)



هذه قائمة شاملة لأهمّ ما يجب وضعه في حقيبة الهروب أو الـ B.O.B لكنّها طبعا يجب تعديلها حسب الإحتياجات الخاصّة بكلّ فرد:

- نقود (كميّة كافية من الأموال لشراء الماء و الغذاء و دفع مصاريف النّقل و ذلك لمدّة لا تقلّ عن ثلاثة أيّام، كما يمكن حمل بعض المال الأجنبي كالدّولار أو اليورو و المصوغ من الذّهب و الفضّة لأنّه قد تنهار قيمة العملة المحليّة بصورة مفاجئة. طبعا يجب إخفاء النقود و المصوغ بطريقة جيّدة و تصعّب العثور عليها بتفتيش بسيط.)



- الأوراق الشّخصيّة الرّسميّة (جوازات السفر)



- الهاتف المحمول (مع مراعاة حمل شاحن و بطّاريّة اضافيّين و بطاقة شحن ماليّة و إذا لزم الأمر كذلك رقاقات لمزوّدي خدمات هاتفيّة آخرين ببطاقات شحنها المتوافقة معها.)



- ملابس ملائمة للمناخ و الفصول في مكان الإقامة (يجب أن تكون الملابس حامية من البرد الشديد و متينة و مريحة.)



- 3 لترات ماء على الأقلّ في كلّ حقيبة للشّخص الواحد (قنّينات ماء معدني مثلا لأنّها مطهّرة و مغلقة بإحكام.)



- طعام (نتّجه نحو الغذاء الذي لا يتطلب أي إعداد أو إعداد بسيط على الأقلّ كتسخين فقط، مثل المعلّبات المصبّرة من تونة و سردين و غيرها من الأطعمة الجاهزة و المصبّرة معمليّا مع مراعاة الوزن حتّى لا يصبح حمل الحقيبة شاقّا.)



- بطّانيّة (تكون خفيفة لكن عازلة من البرد)

- خيمة محمولة (هناك عدّة أنواع صغيرة و خفيفة) أو قطعة كبيرة من قماش الخيام (Tarp - Bache)



- مصباح جيب (الإضاءة مهمّة جدّا لذا يجب حمل مصباح ذو إضاءة جيّدة و يعمل على بطّاريّات مع حمل بطّاريّات اضافيّة.)




- جهاز راديو محمول مع بطّاريّات إضافيّة.



- كرّاس صغير و قلم أو اثنين (تدوين معلومات أو ملاحظات أو كتابة ورقة للتعليق أو استعمال الورق لإشعال نار بسهولة في الحطب للتدفئة أو الطّبخ...)







- ورق صحّي (ورق تواليت، محارم ورقيّة...)



- قطعة من القماش (عدّة استعمالات مثل ترشيح المياه أو ربط على جرح ينزف...)



- ولاّعات Briquet و كبريت (لإشعال نار للتدفئة أو الطّبخ...)



- بعض الشّموع للإضاءة و التدفئة.



- سكين (سكين مطبخ صغير أو سكين جيب من النوع الذي يطوى مناسب تماما لكن يمكن استعمال خنجر مثل خناجر الجيش بسبب قوّته و صلابته لكن الانتباه لإحترام القوانين المحليّة حول حمل الأسلحة البيضاء.)


- منشار خشبي صغير ( النّوع الذي يطوى هو الأفضل.)



- الأطعمة



- حبل طويل مع مجموعة من الأربطة المتينة و النّحيفة (مثل أربطة الأحذية) و الأربطة المعدنيّة (نحاسيّة أو الأربطة الحديدية المستعملة في البناء) و ذلك لبناء خيمة مثلا أو ربط أشياء مكسورة...



- قفازات (2 طبيّة مع واحدة صوفيّة أو جلديّة)



- مفكّ براغي (الأفضل أن يكون متعدد الرؤوس)



- مقصّ



- موادّ اسعافات أوّليّة (الأدوية الخاصّة بك و بالأشخاص المرافقين، مضادّات حيويّة، مطهّر جروح، مسكّنات ألم، ضمادات طبيّة و قطن، شفرة طبيّة...)



- قطعة صابون



- معدّات خياطة بسيطة (ابر مختلفة الأحجام، بكرة خيط متوسّط و أخرى رقيق، شفرة حلاقة...)



- قنّينة صغيرة من ماء الجافال (ماء الكلور Bleach – Eau de Javel -).



- قطعة كبيرة من ورق الألمنيوم.



- أكياس بلاستيكيّة (الأكياس الكبيرة السّوداء المستعملة للقمامة و ذلك لإستعمالها في عدّة مجالات مثل صنع خيمة أو حمل مياه من مكان لآخر...)



- ملعقة و شوكة و صحن و آنيتين للطّبخ و فنجان معدني (مصنوعة من المعدن كلّها لإستعمالها مباشرة مع كلّ أنواع النّار)



- فرن غاز محمول


بإختصار، كلّ ما يضمن لك و لمرافقيك وسائل الحياة و مواجهة الظروف الصّعبة مع مراعاة أن يكون لكلّ حقيبة نفس الأدوات و الموادّ و ذلك في صورة انفصال المجموعة أو اضطرار أحد الأفراد للإبتعاد من أجل البحث عن مأوى أو طعام أو ماء أو إسعاف أو مساعدة...


كن مستعدّا لمجابهة كلّ أنواع الكوارث





و الآن أترك المجال لتعليقاتكم و آرائكم حول هذا الموضوع










1 commentaire:

Salwarr. com a dit…

your site is more usefull ans easly use...

Fancy designer wear and fashioable.......
Here We Have Some For You In Your Budget
For More.... Plz visit Plz visit:-
designer wear printed